أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حكومة هادي توضح موقفها من عرض “انصار الله” بالانسحاب من موانئ الحديدة

يمنات – صنعاء

وضح صغير بن عزيز رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار في وفد حكومة هادي، الجمعة  10 مايو/آيار 2019، موقف الحكومة من انسحاب حركة “انصارالله” مبدئيا من موانئ الحديدة.

واعتبر صغير بن عزيز، أن إعلان حركة انصار الله، إعادة الانتشار في الحديدة من جانب واحد “تحايل على تنفيذ اتفاق ستوكهولم، مشيرا في الوقت نفسه إلى الفريق الحكومي “مستعد لتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بالحديدة”.

وقال بن عزيز : “‏نحن مستعدون لتنفيذ المرحلة الأولى من عملية إعادة الانتشار، حسب ما تم الاتفاق عليه، وقد أبلغنا الفريق مايكل بأكثر من رسالة بذلك”.

وتابع: “أي انتشار أحادي دون رقابة وتحقق مشترك، يعتبر تحايلا على تنفيذ ‏الاتفاق، ومسرحية هزلية كسابقاتها، وسوف يعري الأمم المتحدة”.

ورحبت الأمم المتحدة بعرض حركة “انصارالله” بالانسحاب الأحادي من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، موضحة أن “بعثة الأمم المتحدة ستراقب عملية إعادة الانتشار التي ستبدأ يوم 11 مايو/أيار حتى 14 من الشهر نفسه”.

وقال رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الأممية في اليمن، مايكل لوليسجارد، إن خطوة “انصار الله” هي “الخطوة العملية الأولى منذ توقيع اتفاق الحديدة، وستبدأ اعتبارًا من يوم السبت 11 أيار/مايو الجاري، وستستكمل في الرابع عشر منه”. 

وشدد في بيان صدر عنه في جنيف على “ضرورة أن تلي هذه الخطوة الإجراءات المُلتزمة والشفافة والمستمرة للأطراف للوفاء الكامل بالتزاماتهم”، مبرزًا أنّه “يتعيّن أن تسمح عملية إعادة الانتشار الأحادي الجانب هذه بإنشاء دور رائد للأمم المتحدة في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر في إدارة الموانئ وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش وفقًا للاتفاقية”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى